فصل: غَنِيَّة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



وأما:

.عَتَبَة:

فهو:

.عَتَبَة بن صَالِح بن مسلم:

أحد الكتابين بمصر، رَوَى عَنْه ابن أخيه أبو نصر أحمد بن عَليّ المعروف بقطوة.
وأمَّا:

.غَنِيَّة:

فهي:
غَنِيَّة بنت أبي إهاب:
قال الزُّبَيْر: أم مُحمَّد ونَافِع بن جبير بن مطعم وإخوتهم: أم قتال بنت نَافِع بن ظريب وأمها: غَنِيَّة بنت إهاب بن عزيز بن قَيْس بن سُوَيْد بن ربيعة بن زيد بن عَبد الله بن دارم.

.حُمَيْد بن أبي غَنِيَّة:

رَوَى عن الشَّعْبيّ.
وابنه:
عبد الملك بن حميد بن أبي غنية:
يروي عن أبي إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ، وجبلة بن سحيم، وأبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، وغيرهم.
وابنه:
يَحْيى بن عبد الملك بن أبي غنية:
يُحَدِّث عن أبيه عبد الملك، وعن أبي إِسْحَاق الشَّيْبانِيّ، وعن إِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد، وغيرهم، عدادهم في الكوفيين، ثقات.
حَدَّثَنا ابن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، عن سُفْيان، عن حميد بن أبي غنية، عن عبد الملك الشَّيْبانِيّ، عن إبراهيم، قال: إذا جلس الإمام بعد الصَّلاَة فاحصبوه.
وأمَّا:

.عُتَيَّة:

فقال أبو سَعِيد السُّكريّ، عن أحمد بن الهَيْثَم بن فراس، عن عمه فينسب بني سَامَة بن لُؤَيّ:
عتية بنت هلال بن مرثد:
من بني الأَشْعَث العبدرية، هي أم أنيسة بنت حبيب بن عَمْرو بن قَيْس من إياد بن نزار، ثم من بني ربعة بن أسلم، من بني غيلان.
وأمَّا:

.عَيْبَة:

فهو مذكور في حديث الزُّهْريّ، عن عُرْوَة، عن المسور ومروان: أن خزاعة كانت عيبة نصح لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

.باب العَدَّاء، والغَذَّاء:

أما:

.العَدَّاء:

فهو:

.العَدَّاء بن خَالِد بن هوذة القَيْسِي:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أنه ابتاع منه عبدا أو أمة فكتب له: هذا ما اشترى العداء بن خَالِد بن هوذة من رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدا أو أمة، لا داء، ولا غائلة، ولا خبثة، بيع المسلم المسلم» روى حديثه عباد بن ليث بَصْريّ، عن عبد المجيد أبي وهب، عن العداء بن خَالِد، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وله حديثان آخران.

.عَدَّاء بن عُثْمان بن مزينة:

من ولده:
المُغَفَّل بن عبد نُهم بن عَفِيف بن سُحَيْم بن رَبِيعَة بن عَدَّاء:
وابنه:
عَبد الله بن مُغَفَّل:
لهما صحبة.

.سَلَمَة بن ذؤيب بن سَعِيد بن عَدَّاء بن عُثْمان بن مُزَيْنَة.

.عَبْد الرَّحْمن بن العداء الكِنْدي:

يُحَدِّث عن أبي أُمَامَة، رَوَى عَنْه شُعْبَة، حديثه في الشاميين.

.العَدَّاء بن النَّخَّار بن عبد بن عَمْرو بن مَالِك بن قُرْدم بن حبيب بن زيد:

صاحب طلائع بني القين يوم بالعة في الجَاهِليَّة.

.خُثَيْم بن العَدَّاء:

روى حديثه أبو وَائِل: أن خُثَيْم بن العَدَّاء، كان به علة، يقال لها الصفر فنعت له السكر فسأل عن ذلك عَبد الله بن مَسْعُود؟ فقال: إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم.

.فأمَّا الغَدَّاء بالغين المعجمة:

فهو:

.الغَدَّاء بن كَعْب بن بهوس بن عَامِر بن غنمة بن ثَعْلَبة بن تيم الله:

من ولده:
عَمْرو بن عُرْوَة بن الغداء الشَّاعِر:
ذكر ذلك ابن الكَلْبيّ في نسب حَضَرَمَوت.

.باب عَبْدَان وعَيْدَان، وزاد المَحَامِليّ: وعِبْدَان:

أما:

.عَبْدَان وابن عَبْدَان:

فكثيرون.
وأمَّا:

.عَيْدَان:

فهو:

.ربيعة بن عَيْدَان بن ربيعة ذي العرف بن وَائِل ذي طواف:

ذكره ابن الكَلْبيّ في نسب حَضَرَمَوت.
وذكر أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخ المِصْرِيين، فيما حَدَّثَنا به عبد الواحد بن مُحمَّد البلخي عنه، قال: ربيعة بن عيدان بن ربيعة الحَضْرَمِيّ، من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، شهد فتح مصر.

.عَيْدَان:

ذكره أحمد بن الحُباب النسابة فقال: عيدان، وهو جيشان بن حجر بن ذي رعين.
زاد المَحَامِليّ: وأمَّا عِبْدَان فذكره الطَّبَرِيّ: حَدَّثَنا إِسْحَاق بن وهب، حَدَّثَنا يَعْقُوب الزُّهْريّ، حَدَّثَنا عَطَاء بن نقادة بن عبدان، حَدَّثني عُيَيْنَة بن عَاصِم بن سعر بن نقادة، حَدَّثني أبي، عن نقادة، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «دع داعي اللبن».

.باب عَنْز وعِتْر وعُتَر وعَتَر وعَبَر وغُبَر:

أما:

.عَنْز:

فهو:

.عَنْز بن وَائِل:

أخو بَكْر وتغلب.
من ولده:
عَامِر بن ربيعة العَدَوِيّ:
حليف عُمَر بن الخَطَّاب، شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ورَوَى عَنْه هو وابنه عَبد الله بن عَامِر.
حَدَّثَنا القاضي أبو الطَّاهر بن بجير، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنيّ، حَدَّثَنا أبو عُثْمان المازني، حَدَّثَنا أبو عبيدة معُمَر بن المُثَنَّى، قال: عَامِر بن ربيعة العَدَوِيّ حليف عُمَر بن الخَطَّاب، كان بدريا، وهو من ولد عنز بن وَائِل أخي بَكْر بن وَائِل، وعدد العنزيين في الأَرْض قليل.

.وأم عَنْز بن وَائِل هند بنت مر:

أخت تَمِيم بن مر.
وقال الطَّبَرِيُّ: عَامِر بن ربيعة بن مَالِك بن عَامِر بن ربيعة بن حجر بن سلامان بن مَالِك بن ربيعة بن رفيدة بن عنز بن وَائِل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار.
حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، قال: قال عَلِيّ بن المَدِينيّ: عَامِر بن ربيعة من عَنَز. كذا قالها بفتح النون، والأول أصح.
وأمَّا:

.عِتْر:

فقال ابن حبيب: وفي هوازن:
عتر بن مُعَاذ بن عَمْرو بن الحَارِث بن مُعَاوية بن بَكْر بن هوازن.
وفي عَكٍّ:
عِتْر بن السمناة بن صُحَار بن عَكٍّ.
وفي بلي:
عِتْر بن جشم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي.
قال الشَّيْخُ:
منهم:

.عَبْد الرَّحْمن بن عُدَيْس البلوي:

أحد مَن سار إلى عُثْمان بن عَفَّان من المِصْرِيين.

.سُلَيْم بن عِتْر:

من أهل مِصْر، رَوَى عن عُمَر، وعلي، وأبي الدَّرْدَاء، وعَمْرو بن العاص، وحفصة كان قاصا يقص وهو قائم، وكان رجلا صالحا، روي أنه كان يختم في كل ليلة ثلاث ختمات ويأتي امرأته ويغتسل ثلاث مرات وإن امرأته قالت بعد موته: رحمك الله لقد كنت ترضي ربك وترضي أهلك، رَوَى عَنْه أبو صَالِح سَعِيد بن عَبْد الرَّحْمن الغِفَارِيّ، وغيره.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا يَحْيى بن آدم، حَدَّثَنا فضيل بن مروزق مولى بني عتر.
وقال ابن حبيب: في رَبِيعَة:
عتر بن عَوْف بن إياس بن ثَعْلَبة بن جارية بن فهم بن بَكْر بن عبلة بن أنمار بن مُبِشْر بن عميرة بن أسد بن ربيعة بن نزار.
وفي نسخة أخرى عن ابن حبيب:
عبر بالباء:
ابن عَوْف، والله أعلم.

.زِمْل بن عَمْرو بن العتر بن خشاف بن خديج بن واثلة من عذرة:

وفد على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وكتب له كتابا، قال ذلك الطَّبَرِيّ.
وقال ابن الكَلْبيّ ذلك وزاد فيه: وعقد له لواءا فشهد بلوائه ذلك صفين مع مُعَاوية.

.عتر:

هو بطن من هوازن، عدادهم في بني رواس، كلهم بالكوفة.
منهم:

.زهير بن غزية بن عَمْرو بن عتر بن مُعَاذ بن عَمْرو بن الحَارِث بن مُعَاوية بن بَكْر بن هوازن صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم.

وأمَّا عُتَر:
فقائل ابن حبيب في نسب كَلْب:
عُتَر بن بَكْر بن تيم اللات بن رفيدة.
وفي نسخة أخرى، عن ابن حبيب: غُبَر بالباء والغين.
وعنه: في هوازن أيضًا:
عتر بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نصر بن الأَزْد.
وأمَّا:

.عَتْر:

فقال ابن حبيب: في الأَشْعَرِيِّين:
عَتْر بن عَامِر بن عذر بن وَائِل بن الجماهر بن الأشعر.
وقال الطَّبَرِيُّ: أبو موسى الأَشْعَريّ هو عَبد الله بن قَيْس بن سليم بن حضار بن حرب بن عَامِر بن عَتَر بن عَامِر، رحمة الله عليه.
وأمَّا:

.عَبَر:

فهو:

.أبو العَبَر الهَاشِمِيّ:

كنيته أبو العَبَّاس ويعرف بأبي العبر أكثر ماله في: الخلاعة، والمجون، وكان أديبا شاعرا، وكان في أيام المُتَوكِّل يتكسب بالمجون.
وأمَّا:

.غُبَر:

فقال ابن حَبيب: في رَبِيعَة:
غُبَر بن غَنْم بن حُبَيِّب بن كَعْب بن يَشْكُر بن بَكْر بن وَائِل، مِن رَبِيعَة.
وقال ابن الكَلْبيّ: إنما غُبَر بن غَنْم بن حبيب بن كَعْب بن يَشْكُر بن بَكْر بن وَائِل لأنَّ غَنْمًا تَزَوَّجَ النَّاقِمِيَّةَ، وهي رَقَاتِس بنت عَامِر بن نَاقِمُ بن جَدَّان بن جَدِيلَة بن أَسَد بن رَبِيعَة، وهي عَجوز فقيل لَهُ: ما تَرجو منها؟ قال: لَعَلِّي أَتَغَبَّرُها غُلاَمًا، فَسُمِّيَ غُبَر.
ومِن غُبَر:
عَبَّاد بن قُبَيْصَة الغُبَري.

.وأبو بَدْر عَبَّاد بن الوليد الغُبَري.

ومن ولد غُبَر:
الحَارِث بن غُبَر بن غَنْم:
كان يَسوس بَكْرًا ويقودها، وله فرخ عُقَاب يقال لَهُ: غُبَّة، يربطه عَلى قَارِعَة الطريق، يَتحاماهُ النَّاس لعزِّه، لا يسلك في ذلك الطَّريق ما دام فيه غُبَّة أَحدٌ، قال ذلك أبو عُبَيْدة مَعْمَر بن المُثَنَّى، فيما أخبرني القاضي أبو طاهر مُحمَّد بن نَصر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنيّ، قال: قُرئ على أبي عُثْمان المَازِني، قال لكم أبو عُبَيْدَة.

.وَغُبَر بن بَكْر بن تَيْم اللاَّت بن رُفَيْدَة:

ذكره ابن حبيب، عن ابن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة.

.باب عَتْرَة وعِتْرَة وعُبْرَة وغِيَرَة:

أما:

.عَتْرَةُ:

.عَتْرَة بنُ أَسَدِ بْنِ رَبيعَة بن نِزَار:

قال ذلك مُحمَّد بن حبيب، وأحمد بن الحُباب الحِمْيَري.
وقال ابن حَبيب: في الأَزْدِ:
عَتْرَة بْنُ عَمْرو بْنِ عَوْف بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرو بن مَازِن بْنِ الأَزْد.
وقالَ أيضًا: وفي خُزَاعَةَ:
عَتْرَة بن عَمْرو بن أَفْصَى بن حَارِثة.
وقالَ أيضًا: في هُذَيْل:
عِتْرَة بْنُ عَمْرو بْنِ الحَارِثِ بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل.
وفيها أيضًا:
عِتْرَةُ بْنُ عَادِيَة بْنِ صَعْصَعةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ طَابِخَةَ بْنِ لحْيَان بْنِ ذُهْل.
وقال: وفي عِجْل بن لُجَيْم:
عُتْرَة بنُ عَامِر بْنِ كَعْب بْنِ عِجْل.
وقال أيضًا: في الأَزْدِ:
عُبْرَة، وهو عَوْف بْنُ مُنْهِب بْنِ دَوس.
وفيها أيضًا:
عُبْرَة بن زهران بن كَعْب بن الحَارِث بن كَعْب بن عَبد الله بن مَالِك بن نصر بن الأَزْد.
وفيهم أيضًا:
عُبْرَة بن هداد بن زيد بن مناة بن الحَجْر بن عَمْرو بن مُزَيْقِيَاء.
وقال أيضًا: وفي كِنَانَة:
غِيَرَةُ بن سَعْد بن ليث بن بَكْر.
وفي بلي:
غِيَرَةُ بن ذُهْل بن هَنِي بن بَلِيٍّ.
وفي ثقيف:
غِيَرَةُ بن عَوْف بن ثَقِيف.

.إياس وخالد وعَاقِل وعامر:

بنو البُكَيْر بن عبد ياليل بن نَاشِب بن غِيَرَة بن سَعْد بن لَيْث.
شهدوا بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم، واستشهد عاقل يوم بدر، وكان اسمه غافلا، فسماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عاقلا.

.واثِلَة بن الأَسْقَع بن عَبْد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غِيَرَة:

ويُكْنَى أبا قِرْصَافة.

.عَبد الله بن الهُبَيْب بن سُحَيْم بن غِيَرَة بن سَعْد بن لَيْث:

حَليف بني أسد، قُتِل بِخَيْبَر مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، قال ذلك الطَّبَرِيّ. وكذلك حَدَّثَنا حبيب، حَدَّثَنا المَرْوَزِيّ، حَدَّثني ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد، عن ابن إسحاق.

.وغِيَرَة بن عَوْف بن قَسي:

وهو ثَقِيف بن مُنَبِّه بن بَكْر بن هوازن، قال ذلك أحمد بن الحُباب وقال الطَّبَرِيُّ: هو جد المُغِيرَة بن الأَخْنَس بن شَرِيق.

.باب عَاقِل وغَافِل:

أما:

.عَاقِل:

فهو:

.عَاقِل بن البُكَيْر بن عبد ياليل بن ناشب بن غِيَرَة بن سَعْد بن لَيْث:

شَهِد بَدْرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، واستشهد يوم بدر، وكان اسمه غافلا، فسماه النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم عاقلا.
وأمَّا:

.غَافِل:

فقال ابن الكَلْبيّ:
عَبد الله بن مَسْعود بن غَافَل بن حَبيب بن شَمْخ بن قار بن مَخْزُوم:
من هُذَيْل.
وقال الطَّبَرِيُّ: عَبد الله بن مَسْعود بن غاَفِل بن حَبِيب بن شَمْخ بن فار بن مَخْزُوم بن صَاهِلَة بن كَاهِل بن الحَارِث بن تَمِيم بن سَعْد بن هُذَيْل بن مُدْرِكَة بن إلياس بن مُضَر.

.باب عُثَيْم وغُنَيْم وغُنْتُم:

أما:

.عُثَيْم:

فهو:

.عُثَيْم بن نسطاس المديني:

مولى لآل كثير بن الصَّلْت الكِنْدي، يروي عن سَعِيد المقبري، رَوَى عَنْه عَبد الله بن شقيق بن عقبة، وسَعِيد بن مسلم بن بانك.
حَدَّثَنا الشَّافِعي، حَدَّثَنا أبو الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي قال أبو عَبد الله الزُّبَيْريّ: عُثَيْم بن نسطاس، مولى كثير بن الصَّلْت.
حَدَّثَنا العَبَّاس بن العَبَّاس بن المُغِيرَة، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَليّ الوَرَّاق، حَدَّثَنا القَعْنَبِيّ، حَدَّثَنا عُثَيْم بن نسطاس، قال: رأيت سَعِيد بن المُسَيَّب يلبس في الفطر، والأضحى عمامة سوداء ويلبس عليها برنسا أحمر أرجوان.

.عُثَيْم بن كثير بن كليب:

يروي عن أبيه، عن جده قال ابن جُرَيْج: أخبرت عن عثيم.

.مُحمَّد بن عثيم:

يُكْنَى أبا ذر، يُحَدِّث عن مُحمَّد بن عَبْد الرَّحْمن البيلماني، رَوَى عَنْه معتمر بن سُلَيْمان.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: مُحمَّد بن عُثَيْم كذاب وقد رَوَى عَنْه معتمر.
وأمَّا:

.غُنَيْم:

فهو:

.غُنَيْم بن قَيْس:

رَوَى عن أبي موسى الأَشْعَريّ، رَوَى عَنْه ثَابِت بن عمارة ويزيد الرَّقَاشِيّ، وغيرهما حديثه عند البصريين.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله، قال: سَمِعتُ أبي يقول: كنية غُنَيْم بن قَيْس: أبو العَنْبَر.

.أبو غُنَيْم سَعِيد بن حدير الحَضْرَمِيّ.

حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله، قال: سَمِعتُ أبي يقول: حَدَّثَنا أبو المُغِيرَة، حَدَّثَنا صفوان، حَدَّثَنا أبو غُنَيْم سَعِيد بن حدير الحَضْرَمِيّ.

.عنبسة بن غُنَيْم الكلابي:

يروي عن أبي غسان الضَّبِّي، رَوَى عَنْه الوليد بن مسلم له حديث كتبناه في كتاب الضبيين.
وأمَّا:

.غُنْتُم:

فهو:

.غُنْتُم بن ثوابة بن حميد الطَّائِي:

حَدَّثَنا القاضي المَحَامِليّ حَدَّثَنا عَبد الله بن أبي سعد، حَدَّثني غُنْتُم بن ثوابة بن حميد الطَّائِي، حَدَّثني أبي ثوابة بن حميد، عن جدي حميد، قال: قالت امرأة حاتم لحاتم: يا أبا سفانة إني لأشتهي أن آكل أنا وأنت طعاما وحدانا ليس عليه أحد، قال: أفاشتهيت ذلك؟ قالت: نعم فقال لها: فوجهي وبرزي خيمتك حيث اشتهيت، فحولت الخيمة من الجماعة على فرسخ وأمر بالطعام فهيئ وهي مرخاة ستورها عليها وعليه، فلما قارب نضج الطعام كشف عن رأسه، ثم قال:
فلا تطبخي قدري وسترك دونها ** علي إذا ما تطبخين حرام

ولكن بهذاك اليفاع فأوقدي ** بجزل إذا أوقدت لا بضرام

وكشف الستور وقدم الطعام ودعا النَّاس، فأكل وأكلوا.
فقالت: ما أتممت لي بما قلت؟ فأجابها: بأني لا تطاوعني نفسي، ونفسي أكرم علي من أن يثنى على هذا، وقد سبق لي السخاء، وقال:
أُمَارس نفسي البخل حتى أعزها ** وأترك نفس الجود ولا أستشيرها

ولا تشتكيني جارتي غير أنها ** إذا غاب عنها بعلها لا أزورها

سيبلغها خيري ويرجع بعلها ** إليها ولم تقصر علي ستورها

.باب عِلْبَاء وغَلْبَاء:

أما:

.عِلْبَاء:

فهو:

.عِلْبَاء السُّلَمِي:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، ذكره البُخَاريّ، فيما أَخْبَرَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه، قال: قال لي أحمد بن حَنْبل: حَدَّثَنا عَلِيّ بن ثَابِت، عن عَبد الحَمِيد بن جَعْفر، عن أبيه، عن عِلْبَاء السلمي، قال: سَمِعتُ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تقوم الساعة إلا على شرار النَّاس».

.عِلْبَاء:

آخر، سَمِعَ عليا، حديثه في الكوفيين، قال البُخَاريُّ: قال لي عَبد الله بن مُحمَّد العَبْسِي، حَدَّثَنا عَبد الله بن نُمَيْر، عن أبان بن عَبد الله البَجَلِي، قال: حَدَّثني عَمْرو بن أخي علباء عن علباء، قال: قال عَلِيّ: «مرت على النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم إبل الصدقة فأخذ وبرة من ظهر بعير فقال: ما أنا بأحق بهذه الوبرة من رجل من المسلمين».
قال: وقال عبيد الله: عن أبان، عن عَمْرو بن غزي بن أخي علباء البكري، سَمِعَ عليا، حديثه في الكوفيين.

.عِلْبَاء بن أحمر اليشكري:

يُعَدُّ في البصريين سَمِعَ أبا زيد الأَنْصَاريّ عَمْرو بن أخطب، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، ورَوَى عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس أحاديث، رَوَى عَنْه الحُسَين بن واقد، وداود بن أبي الفرات، وعزرة بن ثَابِت.
وأمَّا:

.الغَلْبَاء بالغين:

فهو في نسب قُضَاعة:
الغَلْبَاء بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قُضَاعة.

.باب عَرَبِيّ وعُزَّى وغُزَيّ:

أما:

.عَرَبِيّ:

فهو:

.الزُّبَيْر بن عَرَبِيّ:

يُكْنَى أبا سلمة بَصْريّ، رَوَى عن ابن عُمَر، حَدَّث عنه حمَّاد بن زيد، ومعمر.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: لم يسمع سُفْيان الثَّوْرِيّ من الزُّبَيْر بن عَرَبِيّ، وقد سَمِعَ مِنْه حَمَّاد بن زَيْد.

.حُسَيْن بن عَرَبِيّ:

بَصْريّ.

.يَحْيى بن حبيب بن عَرَبِيّ:

بَصْريّ، يروي عن معتمر، وخالد بن الحَارِث، والبصريين.

.إبراهيم بن عَرَبِيّ:

حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: وقلت له: شَيْخ يروي عنه الأَعْمَش يقال له: إبراهيم بن عَرَبِيّ فقال: كُوفِيّ.

.النضر بن عربي:

رأى الطُّفَيْل، وعِكْرِمَة، وغيرهما.
وأمَّا:

.عُزَّى:

فهي التي كانت قُرَيْش تعبدها من دون الله تعالى التي قال أبو سُفْيان بن حرب في يوم أحد: لنا العُزَّى ولا عزى لكم فقال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم لعمر: «قل الله مولانا ولا مولى لكم».
وأمَّا:

.غُزَيّ:

فهو:

.عَمْرو بن غُزَيّ:

يروي عن عمه علباء، عن عَلِيّ بن أبي طالب، رَوَى عَنْه أبان بن عَبد الله بن أبي حَازِم.

.باب عَزْرَة وغَرَزَة:

أما:

.عَزْرَة:

فهو:

.عَزْرَة بن قَيْس البَجَلِي:

سَمِعَ خَالِد بن الوليد، رَوَى عَنْه أبو وَائِل شقيق.

.عَزْرَة بن قَيْس:

سَمِعَ أم الفيض قالت: سمعت عَبد الله بن مَسْعود، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: «من قال ليلة عرفة ألف مرة».

.عَزْرَة بن تَمِيم:

عن أبي هريرة، رَوَى عَنْه قَتَادَة.

.عَزْرَة بن عَبْد الرَّحْمن الخُزَاعِي:

كُوفِيّ، رَوَى عن سَعِيد بن جُبَيْر، وسَعِيد بن عَبْد الرَّحْمن بن أبزى، رَوَى عَنْه قَتَادَة.
قال البُخَاريُّ: قال أحمد: هو ابن دِينَار الأعور قال البُخَاريُّ: ولا أرى يصح، رَوَى عَنْه عَاصِم وخالد، والتيمي وداود بن أبي هِنْد. وقال ابن إياس: رأيت عزرة يختلف إلى سَعِيد بن جُبَيْر معه التفسير.

.عَزْرَة بن دِينَار:

يروي عن الزُّبَيْر بن خُرَيق، عن أبي أُمَامَة، رَوَى عَنْه جَعْفر بن برقان.

.عَزْرَة بن ثَابِت بن أبي زيد بن أخطب البَصْريّ الأَنْصَاريّ:

سَمِعَ ثمامة بن عَبد الله.
رَوَى عَنْه ابن المُبَارك، ووَكِيع، وأبو نُعَيْم، ويزيد بن زريع، وأبو عَاصِم، وغيرهم.

.عَزْرَة بن عَبد الله الأَنْصَاريّ:

عن مولى لمعُمَر بن عبد ربه التَّيْمِيّ، عن أسْمَاء، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

.عَزْرَة:

سَمِعَ الربيع بن خُثَيْم، رَوَى عَنْه أبو طعمة، منقطع، حديثه في الكوفيين، ذكرهما البُخَاريّ.
أبو عَزْرَة، أخو طَارِق بن شِهَاب، عن سَلْمَان الفارسي وبلال، رَوَى عَنْه طَارِق.